أخبار وتقارير

فرصة لإنهاء 50% من معاناة الكهرباء في عدن: فتحي بن لزرق يفتح ملف المحطة القطرية المنسية


       
​أكد الصحفي فتحي بن لزرق أن دولة قطر منحت مدينة عدن في عام 2017 محطة كهرباء تنتج 60 ميجاوات كجزء من مشروع محطة متكاملة بقدرة إجمالية تصل إلى 280 ميجاوات كانت مخصصة كمنحة مجانية على ثلاث مراحل.
 
 
​وأوضح بن لزرق أن المحطة وصلت إلى عدن وتم تشغيلها بالفعل ولكن بعد أشهر قليلة تعرضت لعملية تعطيل متعمد أخرجتها عن الخدمة الأمر الذي تسبب في تعثر المشروع بالكامل مما استدعى شحن المولدات إلى دولة هولندا لإجراء عمليات الصيانة اللازمة وهو ما تم إنجازه بجهود كبيرة في مايو 2023.
 
 
​وأشار الكاتب فتحي بن لزرق إلى أن المولدات لا تزال عالقة في هولندا منذ وصولها نتيجة لإهمال وزير الكهرباء السابق الذي لم يتابع إجراءات إعادتها رغم أن استئناف تشغيلها في عدن كان سيفتح الباب أمام الصندوق القطري لاستكمال تركيب الـ 220 ميجاوات المتبقية من إجمالي المنحة.
​واستنكر بن لزرق بقاء هذه المحطة التي توفر نصف احتياجات عدن من الكهرباء دون تحرك رسمي لإنقاذها من الإهمال مؤكداً أن المولدات جاهزة للعمل وتنتظر فقط تكاليف نقلها إلى عدن في وقت تعاني فيه المدينة من أزمة طاقة خانقة.
 
 
​وختم الصحفي فتحي بن لزرق حديثه متسائلاً عن إمكانية رؤية تحرك جاد من وزير الكهرباء الحالي عدنان الكاف لإنهاء هذا الملف واستعادة هذه المحطة الحيوية التي يمكن أن تحل 50 بالمائة من مشكلة الكهرباء في عدن وتخفف المعاناة عن المواطنين.