أخبار عدن

انطلاق فعاليات الورشة الدولية لتعزيز الأمن البحري في العاصمة عدن


       

افتتحت صباح يوم الاثنين الموافق 22 يونيو 2026 في العاصمة عدن ورشة عمل مخصصة لصياغة خارطة الطريق لإنشاء مركز وطني لتبادل المعلومات الأمنية البحرية برعاية معالي وزير النقل والمواصلات محسن حيدرة والمنظمة البحرية الدولية وبدعم من الاتحاد الأوروبي وذلك بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للشؤون البحرية الدكتور فهيم سيف علي.

 

​شهدت الورشة حضور ممثلي المنظمة البحرية الدولية وهم كاريجوا ميتشيني مدير مدونة سلوك جيبوتي وتعديلات جدة والمستشار محمد المجعشي ومستشار المنظمة البحرية الدولية بيجور بالإضافة إلى حضور مدير الاتصال الوطني للمنظمة البحرية الدولية مصطفى عبد القادر ممثلاً عن مشروع البحر الأحمر وبمشاركة أكثر من 20 مشاركاً من كافة الجهات المعنية بالأمن البحري حيث تستمر أعمال هذه الورشة خلال الفترة من 22 إلى 25 يونيو 2026.

 

​أوضح الدكتور فهيم سيف علي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للشؤون البحرية خلال افتتاح الورشة أن الهدف الأساسي من هذه الفعالية هو إنشاء مركز وطني لتبادل المعلومات البحرية بين كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة بما في ذلك الهيئة العامة للشؤون البحرية وخفر السواحل والقوات البحرية والأمن القومي والأمن الوطني وهيئة المصائد والجهات الأخرى المعنية.

 

​أشار الدكتور فهيم سيف علي إلى أن الورشة تعمل على تنسيق آلية متكاملة لتبادل البيانات البحرية بين مختلف المؤسسات الوطنية لضمان تعزيز الرقابة والتنسيق المشترك بهدف مكافحة القرصنة المسلحة وكافة الأنشطة البحرية غير المشروعة في المنطقة.